كيف تصمم منزلك بنفسك


هل أنت في هذه الصفحة بسبب رغبتك في تصميم منزلك المستقبلي بنفسك؟ لا يوجد ما يدعو للتعجب، فأي شخص على وشك بناء منزل جديد، سيكون في باله صورة عمّا يبدو عليه منزل أحلامه. غالبًا ستكون بحاجة لتصميم منزلك من الصفر، إن كانت لك متطلبات خاصة، لأنك نادرًا ما تجد منزلًا جاهزًا مُطابقًا لرؤيتك. يوجد عدة أمور يُفتَرَض أن تضعها في اعتبارك عند تصميم منزلك بنفسك، وسنُعرّفك في هذه المقالة كيف تقوم بهذا على أفضل وجه وتستفيد من تلك الفرصة أكبر استفادة ليصبح منزلك على أرض الواقع مطابقًا لمنزل الأحلام الذي تتمناه.

أولا : البدء برؤية

1.ابحث عن مصدر للإلهام. قبل أن تبدأ برسم خط واحد، استشِر مهندسًا معماريًا أو اشترِ تطبيقًا برمجيًا من تلك البرامج الرائعة التي تصمم كل شيء؛ تفكّر جيدًا في أحلامك. عند بدء خطوات التصميم، لا تشغل بالك بعد الأمتار المربعة أو حسابات البناء أو حتى وضع تفاصيل قاعدة المنزل. بل المهم هو أن تعرف جيدًا ما ترغب فيه؛ إنه بيتك وحلمك الشخصي، ولا يوجد شخص أفضل منك لتحديد تفاصيله.
2.زُر المدن ذات المنازل المفضلة لك. يوجد بالتأكيد سبب يجعل تلك الأماكن بالتحديد هي المفضلة بالنسبة لك، وعلى الأغلب أن السبب هو إعجابك بالمنازل هناك. لا تفكر في الأسعار أو مدى عمليّة المكان بالنسبة لحياتك، ليس الآن. ما تبحث عنه في هذه المرحلة هو ما يلهمك.
3.ادخل منازل معروضة للبيع. في هذه المرحلة، ابحث عن منازل للبيع في المناطق السكنية التي تحبها، وداوم على زيارة المنازل المفتوحة للعرض بانتظام في عطلات نهاية الأسبوع. ستقابل في كل من الأماكن التي تزورها ما يلهمك أو ما يضايقك ولا يعجبك؛ سجل ملاحظات عن كل منهم. معرفة ما لا يثير اهتمامك أو ما تكرهه بوضوح أمر بنفس أهمية معرفة ما يعجبك.
4.التقط صورًا. صوّر مبنىً تحبه من كل الزوايا، وخُذ الصور من الداخل والخارج. سترى في الصور تفاصيلًا أكثر من التي لاحظتها في الواقع، وستكون تلك الصور طريقة ممتازة لتذكيرك بالتفاصيل التي أحببتها، خاصة أنه من المتوقع أن ترى الكثير من المنازل وأ تتداخل الأمور في ذهنك.

5.نظم نفسك. من الجميل أن تحلُم، واستفد من رؤيتك الأساسية في ذهنك عمّا تود عمله في منزلك، لكن تحقيق تلك الرؤية سيكون صعبٌ للغاية إن لم تكن منظمًا في ترتيب أفكارك والاحتفاظ بما يساعدك على إيضاح رؤيتك. لا تهدر وقتك مثلًا في البحث عن تلك القصاصة التي “تظن” أنك تركتها في ذلك المكان.

  • اشترِ دفتر مربعات متين مغلف بقماش (يُعرف غالبًا بـ “دفتر رياضيات”) واحمله معك طوال الوقت، مستخدمًا إياه في الاحتفاظ بالقصاصات والصور إلى أن تكتمل رؤيتك لمنزلك. سوف تساعدك صفحات هذا الدفتر المرقمة والمخططة على تنظيم أفكارك ورسمها بشكل بسيط ومرتب. استخدمه أيضًا لإلصاق صور أو كتابة اقتباسات أو تسجيل معلومات المقاولين والأرقام التي تحتاجها وأي شيء آخر له علاقة بمشروعك.
  • خصص عدة صفحات في البداية للبنود التي لابد لمنزلك أن يحتويها، بغض النظر عن نوعية تلك البنود، سواء كانت بنودًا عامة أم محددة، مثل رغبتك بثلاث حمامات أو أرضية من خشب البامبو. ضع نقاطًا عامة حول ما تريده في منزلك.
  • خصص صفحة أو صفحتين أُخرَتيْن لإدراج قائمة بكل مَلْمَح ورغبة جمعتها من مصادرك المختلفة، وسمِّ ذلك بـ “قائمة الأمنيات”. هذه الأمنيات قد تكون أي شيء تريده، بدءًا بإفريز ذا تصميم زخرفي معين وليس انتهاءً ببلاط إيطالي للحمامات.

 

6.ارسم الصورة الكبيرة. بما أنك أصبحت الآن تعرف على وجه التحديد كل ما تحبه وترغب به في منزلك، فقد حان وقت التركيز.

  • هل تفضل أن يكون منزلك عصريًا أم ريفيًا؟
  • هل تتطلب احتياجاتك أن تكون في منزل واسع يحتوي غرفة يلعب بها الأطفال وتجري بها الكلاب، أم أنك بحاجة لجناح صغير لشخصين؟
  • هل تفضل الحوائط البسيطة حديثة الشكل أم التصاميم الزخرفية المفصلة؟
  • هل تشعر بالرضا عن أساليب البناء المعيارية المعروفة، أم أنك تفكر بتصميم المباني المستدامة؟
  • هل ميزانيتك مقيدة؟ قد تكون أولويتك الأساسية إذًا هي اختيارات البناء المتوافقة مع ميزانيتك.
  • تساعد تلك الأسئلة على توجيه تركيزك نحو خطوات عملية أكثر قابلة للتطبيق.
  • كلما زادت المعلومات التي يمكنك تقديمها للمهندس المعماري أو المقاول، حول رؤيتك لمنزلك، زادت إمكانية امتلاكك لمنزل متطابق مع منزل أحلامك، كما تضمن البقاء في نطاق ميزانيتك المحددة.

7.اختر موقع بناء المنزل. لقد حان وقت العمل، أو بالأحرى، لحظة التقاء المِعوَل بالتربة. قبل البدء في أعمال الحفر لبناء أي منزل، يفترض أن تعرف بوضوح ما تبني فوقه، وهو ما أجبنا عليه في الخطوات السابقة. حان الآن لحظة اختيار المكان المناسب لبناء منزل أحلامك.

  • تشكل نوعية الأرض فرقًا لأن البناء على مُرتَفَع مثلًا له متطلبات ونوع تصميم مختلف عن المطلوبة عند البناء على أرض مسطحة.
  • إذا كانت المنطقة مثلًا مشجرة بصورة كثيفة، سوف يشكل ذلك فرقًا كبيرًا عند تصميم النوافذ والإضاءة، ناهيك عن الألواح الضوئية أو غيرها من الاعتبارات الخاصة بالطاقة.
  • قُرب البناء من الكثير من الطرق السريعة، أو غير ذلك من المناطق التي يصدر عنها ضوضاء، يتطلب اهتمامًا أكبر بالصوتيات المعمارية أثناء التصميم، مما لو كان المكان في منطقة ريفية أو معزولة.
  • تختلف إمكانية الوصول للخدمات والمؤسسات من مكان لآخر. ضع في اعتبارك وأنت تختار الموقع تلك التفاصيل التي قد لا نُدرك مدى قيمتها إلا عند الافتقاد إليها.
  • استعن بمساعدة متخصص عقارات لتقييم خياراتك مع الممتلكات من وجهة نظر موضوعية.

ثانيا: تكوين التصميم

1.احصل على استشارة من مهندس معماري متخصص. من المفترض أن يمثل تصميم منزل مشروعًا يُشعِرك بالرضا لعدة سنوات تالية بعد أن يتحقق حلمك. أفضل طريقة لتضمن أفضل نجاح في ذلك (وأفضل تكلفة مؤدية للغرض) هي أن تأتي بمعماري ليشرف على عملية التصميم الفعلية. دور المعماري هو مساعدتك على تحقيق الأهداف التي تود أن يصل لها التصميم المختار وأن يجنبك العيوب الخفية التي قد تقع بها في أثناء العمل على تصميم المنزل.

2.ارسم نموذجًا لخارطة قاعدة تقريبية. يساعدك ذلك على نقل أفكارك من مجرد تصورات لشيء مادي ملموس. كمثال (مبسط جدًا) على هذا: لنقل أنك ترغب بثلاث غرف نوم وحمامين ومطبخ مفتوح و”غرفة كبيرة مميزة”، تُستَعمَل للطعام وللترفيه.

  • ابدأ بتغطية المناطق الأساسية، مثلًا: على الناحية اليمنى من المنزل يوجد ممر به غرفتي نوم وحمام مشترك على جانب، وعلى الجانب المقابل الغرفة الثالثة مع حمام خاص كبير. أما المدخل المؤدي للغرفة الكبيرة يُوضع في منتصف المنزل. على اليسار، المطبخ وغرفة الغسيل ومدخل للجراج. سهل على نفسك هذه العملية بالتعامل مع الغرف كقطاعات متفرقة تنتقل إليها مكانًا بعد آخر، إلى أن تصل للتخطيط النهائي المناسب لك.
  • مُزَوّدًا بفكرة تنسيق الأساسي، ابدأ بالتفكير في الإطار الذي سيحيط به. المباني ذات النمط الحرفي لها تقاليد خاصة في البناء وكذلك المنازلة متفرقة الطوابق والمنازل استعمارية النمط والقبب الجيوديسية. تصميم طابق مناسب في منزل حرفي لن يكون مريحًا جدًا بالنسبة لنمط بناء قبة.

3.صمم خارطة طابق. يوجد برنامج إلكتروين يتيح لك وضع الغُرَف والجدران والنوافذ وما إلى ذلك في الأماكن التي ترغب بها بشكل ينشئ تصميمًا احترافي الشكل، لكن استوعب أن البرنامج والتصور بهذا الشكل الجديد سوف يُبعدك كثيرًا عما كنت تتخيله في رأسك.

  • لتخطيط تصميم عملي مناسب، لا يتكون فحسب من عدد من الأفكار الرائعة المتفرقة، بل يضع في الحسبان كذلك اعتبارات عملية، مثل ضمان سلامة هيكل المبنى ومستويات المياه والتصريف والميل وكل التفاصيل الصغيرة الأخرى، من المهم أن تعمل مع مهندس معماري.
  • لن تخسر شيئًا من الأخطاء التي تُرتَكَب في مرحلة التصور، وتكلفك أخطاء مرحلة التصميم وقتًا أكبر. لكن لو استمرت هذه الأخطاء لمرحلة البناء فقد تكلفك أكثر بكثير مما يمكن لميزانيتك أن تحتمل.

4.تفاوَض. معرفة الوقت لتعيين الخبراء عندما يحين هو ما سينقل تصميم منزلك من حلم إلى واقع. دع الأيادي المحترفة لمصمم ذي خبرة تتولى عملية إكمال الخطط، وسوف يعمل هو مع المهندس المعماري والمقاول العام على تحويل أحلامك لحقيقة.

  • لقد خلقت بنفسك فكرة منزلك ونقلت حلمك إلى العالم. انتهيت من تجميع المعلومات وعثرت على مكان عقارك المستقبلي، حددت أهدافك من التصميم وتعرف بالضبط ما ترغب به. الآن لديك واجبات أهم تتضمن الإشراف على بناء منزل أحلامك.

أفكار مفيدة

  • توجد فكرة أخرى لمساعدتك على تصور المكان، وهي أن تذهب إلى مكان كبير لركن السيارات وترسم بالطباشير أبعاد المنزل بصورة تقريبية، تُضمِّن بها جميع الغُرَف والأبواب والممرات. يمنحك هذا الفرصة للمشي في منزلك المُنتَظَر وتشعر بصورة حقيقية بأبعاده ومواقع الأماكن بالنسبة لبعضها البعض. ستحتاج طبعًا إلى تخيُّل الأبواب والنوافذ في ذهنك، لكن بعيدًاعن الحدود التي لن تتمكن من تخطيها بهذه الطريقة، ستكون طريقة ممتعة بصورة عامة ويمكن أن ترشدك إلى أفكار جديدة.
  • عندما تبدأ، ضع كل المواد الورقية لمعلوماتك وأفكارك في ملفات منظمة واحتفظ بها في كرتونة. سوف تصبح هذه الكرتونة هي المكان الذي تضع به ما تعثر عليه من أشياء جديدة وهي التي تعود لها عندما تحتاج لإيجاد معلومات سابقة.
  • اطلب من متخصص أن يساعدك منذ أولى خطوات البدء، سوف يعطيك معظم مخططي الإسكان مشورتهم منذ وقت مبكر في المشروع ويوفرون عليك وقتًا ومجهودًا كبيرين على المدى البعيد.
  • إذا واجهت صعوبة في تصور التصميم، فكر في الاستعانة بستوديو تصميم ثلاثي الأبعاد أو برنامج إذا لم تجد ستوديو. يوجد في كثير من الأماكن ستوديوهات تصمم صورًا ثلاثية الأبعاد لنُسخ واقعية للمبنى من الداخل والخارج. لمزيد من المعلومات: ابحث على محركات البحث عن خدمات الجرافيك للتصميم المعماري.
  • خذ وقتك. فكر كيف ستستعمل كل مساحة في المنزل، وكيف ستفرشها وما ستحيطها به والخاصية الأكثر أهمية في كل جزء من المنزل. قم بقياس ورسم أشكال الأثاث والحجرات على ورق وقُصّها وجرب تنظيمهم لترَ كيف سيبدو شكلهم مع النوافذ والأبواب والممرات الداخلية والخارجية في المكان.
  • أفضل الأدوات الضرورية في أثناء عملية مراجعة الخطة: مقص وصمغ وطابعة. قُص كل ما تحبه ولصقه.
  • الأدوات التي تحتاجها ببساطة هي قلم رصاص وورق، ولا تنسَ المسطرة (أو مسطرة المقياس). يستعمل المهندسون المعماريون “ورق كريبي” يمكن العثور عليه في أي مكتبة تبيع لوازم التصميم. يمكن استعمال لوح تقطيع مطبخي كوسيلة ممتازة للتصميم! أو استعمل سبورة بيضاء وأقلام ماركر قابلة للمسح لتشكيل تصميمك المرئي إن كان يتغير باستمرار أو يتطور بالتدريج، السبورة البيضاء هي أفضل الوسائل إن كنت تعمل مع آخرين ولكلٍ رأيه واقتراحاته التي يود عرضها.
  • ضع أغراضك في ملفات ولا تراكمها أو تتركها بشكل عشوائي وإلا ستضيع بهذا مجهودك وتضطر إلى تصنيفها وترتيبها والبدء من جديد.

تحذيرات

  • تأكد من شخص متخصص أن رسوماتك تمتثل للقوانين المحلية في البلد التي تبني بها منزلك أو القوانين الإقليمية. تشمل هذه القوانين ما يخص المباني والكهرباء والآلات والتصريف ووسائل الإطفاء. الامتثال للقوانين مطلوب للحصول على تصريح بناء.
  • زُر مكتب لتخطيط المناطق وتقسيمها قبل أن تصل لمرحلة متقدمة. اعرف المتاح لك بنائه على أرضك ومكامن ارتدادات البناء وأعلى طول يمكنك الوصول له والأشياء التي يحتمل أن تحتاج إلى تغييرها.
  • تجنب الوقوع في خطأ إحضار نُسخ تصاميم جاهزة قبل البدء بأي شيء في التخطيط، أهم جزء لإنجاح تصميمك هو منح كل الأشخاص الذين يشتركون في التصميم فرصة توضيح تصورهم. كل شخص لديه شيء يرغب به كأولوية، لا تُضيع فرصتهم على تصوير هذه الأفكار والآمال والرغبات من خلال تشتيتهم بالتركيز على الأشياء الخاطئة في وقت مبكر. عبّر عند هذه المرحلة عمّا تريده فحسب.

المقال الأصلي

 

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *